• أنظمة التشفير:-
• نظام Irdeto.
• Via Access.
• Sika.
• Nigravion.
• Crypto Works.
• Power View.
مكونات نظام التشفير:-
1- جهاز ريسيفر يحتوى على فتحه لإدخال الـCAM ، أو كام مدمج.
2- وحدة نفاذ مشروط (CAM) من نفس نوع نظام التشفير فمثلاً وحدة النفاذ (Irdeto2) لا تقرأ إلا بيانات الكارت المشفر (Irdeto2).
3- بطاقة إشتراك فى إحدى الباقات التى تعمل على نفس النظام التشفيرى للكام.
تحولت بعض الأنظمه التشفيريه إلى النظام (2) للتغلب على قراصنة المعلومات بحيث يصعب فك شيفرة الباقات المشفرة بها.
** لمعرفة الفرق بين الـCAM (الـIrdeto1) وال(الـIrdeto2):
• الطريقة الأولى:
1- ضع الـCAM داخل الريسيفر ثم شغله.
2- من قائمة Menu إذهب إلى Common interface فإذا رأيت أن إسم الـCAM هو (Irdeto) فقط فهذا يعنى أنه النظام القديم أما إذا وجدت الاسم (Irdeto Access) فهو من النوع الحديث Irdeto2.
• الطريقه الثانيه:
أنظر للشريط الأزرق على الكامه فإذا كان مكتوبا عليه CA Irdeto Access any Prohibited and Prosecutable and all modifications فهو من النوع الجديد أما القديم فلا يكتب عليه شئ.
الأعطال الشائعة
يوجد خمس أنواع للأعطال:-
أعطال الموتور الكهربائيه (الموتور لا يتحرك):-
تتركز هذه الأعطال فى:
كابل الموتور - ريلاى البوزيشنر – وحدة الحساس
أولاً : كابل الموتور:
وهذا قد يتلف نتيجة ( الأملاح – الرطوبه – التآكل)
للتأكد من سلامة السلك:
1- إنزع طرفى الموتور M2 , M1 من خلفية البوزيشنر ، مع الحرص على عدم نسيان مكانيها ، وإنزع طرفى الحساس.
2- قم بقفل (ربط) الطرفين اللذان تم نزعهما من الموتور على السطح.
3- قم بربط طرفى الحساس اللذين تم ربطهما على السطح.
4- استخدم الأفوميتر ضع المؤشر على قياس الأوم Ω وقياس الطرفين M2 , M1 اللذان تم نزعهما من خلفية البوزيشنر ، وقياس طرفى الحساس.
5- إذا قاس الآفو فالسلك سليم أما إذا لم يقيس فسلك الكابل مقطوع.
6- فك الأطراف العلوية وقس من جديد بالآفو.
7- إذا كان القياس صفر فى جميع الأطراف فالسلك سليم.
8- أما إذا كان قرأ قيمة فى القياس فإن السلك يكون متلامس من الداخل ويجب تغيره.
فإذا كان السلك سليم فيكون العطل فى الموتور أو البوزيشنر أو الحساس.
ثانياً : ريلاى البوزيشنر:
1- يتم قياس مخرجى البوزيشنر ذاتهما ، وذلك بوضع طرفى الآفوميتر فى خلفية البوزيشنر عند الأطراف M1 ، M2 وضبط الآفو على وضع الـDC.
2- إضغط مفتاح الحركة East فى ريموت البوزيشنر.
3- إدخل طرفى الآفو فى M1 ، M2 فإذا كانت القراءة 24 36 فولت فهذا يدل على سلامة الريلاى M1.
4- أعكس الضغط على مفتاحى الحركه إلى West فإذا لم تصدر أى قراءة دل ذلك على تلف الريلاى M2 ويجب تغييره.
• وإذا كان البوزيشنر سليم فإن العطل فى الموتور.
ثالثاً : وحدة الحساس:
1- إذا كان الموتور لا يتحرك.
• تأكد من سلامة قطعتى الشيربون الملامستان للموبينه.
• تأكد من سلامة الترس الحلزونى الداخلى لمكونات الحركه داخل الموتور.
2- إذا كان الموتور يتحرك ثم يقف وحدة:
• إذا كان الموتور يدور ثم يقف وحدة ثم يدور ثم يقف ، كلما ضغطنا على مفاتيح الـEast أو الـWest وكان عداد البوزيشنر لا يعمل ، فإن هذا يدل على أن العطل فى وحدة الـSensor.
• يمكن أن يكون التلف فى الأسلاك أو الحساس نفسه أو جزء من مكونات دائرة البوزيشنر ذاتها.
أعطال الحركه:
1- تلف كابلات الحركه M1 ، M2. (عدم تحريك الموتور)
2- تلف الحساس. عند طلب القمر لا يستدعيه ، ويفقد جميع
3- تلف فى البوزيشنر. الأقمار مع توقف عداد الموتور
4- أكسدة ذراع الموتور لدرجة الإعاقه. (عدم وقوف الطبق فى مواجهة القمر وإنما قبله أو بعده)
5- تلف التروس داخل علبة التروس. ترحيل الأقمار ، والعداد يعمل بسلامه
6- تلف الدائرة IC المتكامله لذاكرة البوزيشنر. لكن الموتور يتحرك بخشونه
أعطال الموتور الميكانيكيه:
1- أكسدة ذراع الموتور . (يجب فكه وصنفرته وتشحيمه)
2- أكسدة محور حركة الطبق. (تشحيمه فقط مع تحريكه بواسطة الموتور)
أسباب حدوث أعطال الحركه الميكانيكية:
1- الوقوف على قمر واحد لفترة طويله (عدة شهور) يؤدى لأكسدة الذراع.
2- إهمال عمليات الصيانه للطبق كل ستة شهور.
3- ربط مسمار المحور الخاص بالطبق زيادة عن اللازم.
أعطال كابل الإشارة:
هو الكابل الواصل بين الـLNB والريسيفر.
1- إخلع كابل الـLNB من خلف الريسيفر ثم إخلع الـF Connector ، وتأكد من عدم تلامس طرفى السلك ، وسلامة الشعر المعدنى.
2- أقفل الطرفين ببعهما.
3- إصعد على السطح وإخلع كابل الـLNB وأكشف على أطرافه.
4- حرك مؤشر الآفوميتر على وضع الأوم ، ثم أنظر للقراءة.
5- إذا وجدت قراءة، دل ذلك على سلامة الكابل ولكن يجب أن يفصل قراءة بعد فك الأطراف.
6- إذا فككنا الطرفين ووجدنا قراءة الآفو دل ذلك على تلامس أسلاكه ويجب تغيره.
7- تأكد من أن وحدة الـF Connector غير متأكسدة أو معزوله وأن أسلاك كابل الإشارة غير متلامسه.
إذا كان الكابل سليم والعطل قائم نشك فى الـLNB.
1- لف وحدة الـLNB بدقه وبطء ولاحظ تغير الإشارة.
2- يجب تركيب الـLNB فى الإتجاه المفترض دخولها إليه فى الفلانشه.
3- يراعى تواجد (TV ، ريسيفر ، كابل إشارة ، مشترك) عند التركيب.
4- يراعى ربط مسامير الفلانشه جيداً عند التركيب.
5- ترك مسافه كافيه أسفل الطبق لكابل الإشاره.
6- ثبت الكابل على لإحدى الأزرع بشريط لاصق.
* أعطال الطبق:
1- أعطال ميكانيكيه أسبابها:
• تجميع خاطئ.
• تثبيت خاطئ بالقرب من جدار.
• سقوط مخلفات على الطبق.
• تقوس سطح الطبق.
2- أعطال خاصه بإنحراف الطبق أسبابها:
• عدم ربط مسامير التثبيت جيداً.
• تأكل قاعدة الطبق مما يؤدى لسقوطه.
• وضع الطبق فى مكان تواجد الأطفال.